Insert text here

مهشَّم، 2023

المعرض السابق

في سياق تأملي للغرفة الدمشقية في متحف الفن الإسلامي، يُكشف النقاب عن العمل التركيبي الآسر الذي هو عبارة عن مجموعة من الطيور الزجاجية المُشكَّلة بإتقان للفنانة التركية فيليكشان أونار.

المشاركة مع صديق

في هذا العمل الفني المميز، تسلّط عدسة أونار الضوء على المآسي التي خلفتها الزلازل الأخيرة في جنوب شرق تركيا وشمال سوريا، والتي أسفرت عن سقوط أكثر من 55 ألف ضحية. تعالج أونار في أعمالها قضايا النزوح وتستكشف في رحلتها الإبداعية التأثير العميق الذي تتركه الاضطرابات السياسية والحروب والكوارث الطبيعية في نفوس الناس.

الطيور هي اللغة الفنية المفضلة لدى أونار، أما الزجاج فهو المادة المثالية التي توظفها في أعمالها. تُعتبر الطيور رموزاً للهشاشة والقوة معاً، وغالباً ما تُخضِع الطيور نفسها لعملية إصلاح وترميم في أعقاب الكوارث الطبيعية. تحاكي طيور أونار الزجاجية المنفوخة على قالب، تقنيةً يابانية تقليدية تُستخدم عادةً لإصلاح الخزف. تُعرف هذه التقنية باسم "كينتسوجي"، وفيها يتم لصق الأجزاء المهشَّمة بواسطة الذهب، بحيث تبقى التصدعات ظاهرة. تشبّه أونار هذه التصدعات بالأضرار الناجمة عن الكوارث، وتؤكد أن الجمال يبقى رغم التحول والتغيير. تستخدم الفنانة طيورها الزجاجية كإشارات معاصرة للسياسة والمجتمع والتاريخ.

Insert text here

قالب من الزجاج المنفوخ، منحوت يدوياً، ومطلي بالذهب. صورة: كيرم سانلمان

Insert text here

عمل تركيبي آسر معروض داخل الغرفة الدمشقية في قاعة العرض رقم 12 في متحف الفن الإسلامي. الصورة © متحف الفن الإسلامي، الدوحة

alt text here

الطيور كما هي معروضة داخل الغرفة الدمشقية في قاعة العرض رقم 12 في متحف الفن الإسلامي. الصورة © متحف الفن الإسلامي، الدوحة

نبذة عن الفنانة

وُلدت فيليكشان أونار عام 1966 ونشأت في تركيا، وتعمل بين إسطنبول وبرلين والبندقية ونيويورك. عُرضت أعمالها في الغرفة الحلبية في متحف بيرغامون ببرلين، وفي متحف فيكتوريا وألبرت بلندن، وفي الغرفة الدمشقية في متحف درسدن الوطني بدرسدن.

خطط للزيارة

توجد الغرفة الدمشقية في قاعة العرض 12 التي تحتفي بفنون الولايات العثمانية، وهي معروضة كجزء من المجموعة الدائمة في متحف الفن الإسلامي. خطط للزيارة الآن لمعرفة المزيد عن مجموعة متحف الفن الإسلامي المثيرة.